إدمان الترامادول والنوم: لماذا يسبب الأرق والنعاس؟

إدمان الترامادول والنوم: لماذا يسبب الأرق والنعاس؟
إدمان الترامادول والنوم

قد يؤثر إدمان الترامادول في نمط النوم بطرق مختلفة؛ فقد يشعر الشخص بالنعاس بعد التعاطي، بينما يعاني من الأرق أو النوم المتقطع في أوقات أخرى، خاصة مع تغير نمط الاستخدام أو ظهور أعراض الانسحاب. وقد يدفعه ذلك إلى استخدام الترامادول أو المهدئات بهدف التحكم في النوم، مما يزيد تعقيد المشكلة ويرفع خطر التداخلات الدوائية. وتوضح المعلومات الدوائية على MedlinePlus أن الترامادول قد يسبب النعاس والدوخة، وأن الجمع بينه وبين بعض الأدوية أو الكحول قد يؤدي إلى تثبيط خطير في التنفس. لذلك لا يُعد الترامادول علاجًا آمنًا للأرق.

كيف يؤثر إدمان الترامادول في النوم؟

1. النعاس خلال فترة التعاطي

قد يؤدي تأثير الترامادول في الجهاز العصبي إلى الشعور بالنعاس وبطء الاستجابة، وقد يتأثر ذلك بالجرعة، ومدة الاستخدام، والحالة الصحية، ووجود أدوية أو مواد أخرى.

ويصبح النعاس مقلقًا إذا كان شديدًا أو صاحبه صعوبة في الاستيقاظ أو بطء التنفس، لأن هذه العلامات قد تشير إلى تسمم أو جرعة زائدة.

2. الأرق واضطراب النوم أثناء الانسحاب

قد يؤدي التوقف عن الترامادول بعد الاعتماد عليه إلى الأرق والتململ والقلق والتعرق وآلام الجسم، وقد تجعل هذه الأعراض النوم صعبًا في الأيام الأولى، لكن توقيتها وشدتها يختلفان بين الأشخاص وفقًا لنمط التعاطي والحالة الصحية.

ولا يعني الأرق أثناء الانسحاب أن الجسم يحتاج إلى جرعة جديدة؛ بل قد يكون علامة على أعراض انسحاب تستدعي تقييمًا وخطة رعاية مناسبة.

3. اضطراب دورة النوم والاستيقاظ

قد يؤدي التعاطي المتكرر إلى نمط غير منتظم من النوم واليقظة، خاصة إذا كان الشخص يتناول جرعات في أوقات متباينة أو يخلط الترامادول بمواد أخرى، وقد ينعكس ذلك على التركيز والمزاج والقدرة على أداء المهام اليومية.

ومع ذلك، فإن استمرار اضطرابات النوم قد تكون له أسباب أخرى، مثل القلق أو الاكتئاب أو الألم المزمن أو اضطرابات التنفس أثناء النوم، لذلك ينبغي عدم نسب كل مشكلة نوم إلى الترامادول دون تقييم.

لماذا يعد خلط الترامادول بالمهدئات خطرًا؟

قد يزيد الجمع بين الترامادول والبنزوديازيبينات أو المنومات أو الكحول أو الأفيونات الأخرى من تثبيط الجهاز العصبي، وقد يؤدي إلى صعوبة التنفس والغيبوبة والوفاة، وتوضح النشرة الدوائية للترامادول في DailyMed أهمية التحذير من هذه التداخلات.

لذلك لا ينبغي تناول مهدئ أو منوم من تلقاء النفس لعلاج الأرق المصاحب للتعاطي أو الانسحاب.

كيف يمكن التعامل مع اضطرابات النوم لدى مدمن الترامادول؟

يعتمد التعامل على تحديد ما إذا كانت المشكلة مرتبطة بالتعاطي أو الانسحاب أو اضطراب آخر. وقد تتضمن الرعاية الطبية تنظيم روتين النوم، وتقييم الأدوية المستخدمة، ومعالجة أعراض الانسحاب، وفحص المشكلات النفسية أو الصحية المصاحبة.

ومن الإجراءات المساعدة: الالتزام بوقت ثابت للنوم والاستيقاظ، وتقليل الكافيين في المساء، وتجنب الكحول والمهدئات غير الموصوفة، وعدم قيادة السيارة عند الشعور بالنعاس.

الخاتمة

قد يؤدي إدمان الترامادول إلى النعاس أو اضطرابات النوم، بينما قد يسبب الانسحاب الأرق والتململ، وتزداد الخطورة عند محاولة علاج المشكلة بالمهدئات أو الكحول، ويساعد التقييم الطبي على تحديد السبب ووضع خطة آمنة لعلاج الاعتماد واضطرابات النوم.

مصادر للاطلاع

التعليقات

اكتب تعليقًا عن المقال، وتجنب مشاركة معلوماتك الصحية أو بياناتك الشخصية الحساسة.

لا توجد تعليقات منشورة حتى الآن. كن أول من يشارك برأيه!
تخضع التعليقات للمراجعة قبل نشرها.